برنامج قائم على التكامل بين أدوات القوة الذكية الناعمة لتنمية مهارات التفكير الإستراتيجي لدي الطلاب معلمي الدراسات الإجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التكامل بين أدوات القوة الذكية الناعمة لتنمية مهارات التفكير الإستراتيجي لدي الطلاب معلمي الدراسات الإجتماعية، وتمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات التفكير الإستراتيجي لدي الطالب معلم الدراسات الإجتماعية، والذي قد يكون ناتجًا عن اتباع المناهج والأساليب التقليدية في عمليتي التعليم والتعلم، وبالتالي فهناك حاجة إلى البحث عن الأدوات والأساليب والقضايا والبرامج التي تنمي تلك المهارات وتزيد من مسئولية الطلاب، ومنها أدوات القوة الذكية الناعمة التي فرضت نفسها في العصر الحالي، وهذا ينعكس علي مراعاة ذلك في برامج إعداد المعلم في العصر الحالي، وللتصدي لهذه المشكلة تم إعداد قائمة بأدوات القوة الذكية الناعمة وقائمة بمهارات التفكير الإستراتيجي المناسبة للطلاب معلمي الدراسات الإجتماعية، ثم بناء البرنامج من خلاله تحديد أسسه ومنطلقاته الفكرية، وكذلك خطوات إعداده وفق نموذج التصميم العام، ثم إعداد أداة البحث، وهما: إختبار مهارات التفكير الإستراتيجي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الدراسات الإجتماعية بكلية التربية، جامعة عين شمس، والذي بلغ عددهم (40) طالب وطالبة، واتبع هذا البحث المنهج التجريبى والذى يعتمد على المجموعة الواحدة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية كل من مهارات التفكير الإستراتيجي لدى الطلاب مجموعة البحث، ويتضح ذلك من خلال دلالة متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في إختبار مهارات التفكير الإستراتيجي للإختبار ككل أو لكل مهارة فرعية تضمنها الإختبار، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01)، لذلك أوصي البحث بأهمية توظيف أدوات القوة الذكية الناعمة في تعليم وتعلم مادة الدراسات الإجتماعية، ودمجها في برامج إعداد الطالب المعلم، وكذلك تمكين الطالب المعلم من مهارات التفكير الإستراتيجي التي تتيح له ممارسة دوره المستقبلي بكفاءة وفاعلية.
 

الكلمات الرئيسية