برنامج تدريسي مقترح قائم على مدخل العمليات العقلية وأثره على تنمية مهارات تحليل الأحداث التاريخية وتنظيم العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية .....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة القصيم

2 كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر البرنامج مقترح القائم على مدخل العمليات العقلية على تنمية مهارات تحليل الأحداث التاريخية وتنظيم العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي ( أسلوب الاستقصاء) والمنهج التجريبي ذو (التصميم شبه التجريبي)، في تطلبق  أداتي البحث المتمثلتين في اختبار (مهارات تحليل الأحداث التاريخية) ومقياس (تنظيم العبء المعرفي). على عينة البحث والتي بلغت (60) طالبة ًوًزعت على مجموعتين أحدهما (تجريبية) والأخرى (ضابطة) بمقدار (30) طالبة لكل مجموعة. وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: تأثرالبرنامج المقترح على تنمية مهارات تحليل الأحداث التاريخية؛ حيث أظهرت بعد تطبيق أداة الاختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل الأحداث التاريخية لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت نتائج البحث عن أثر البرنامج المقترح على تنظيم العبء المعرفي؛ حيث أظهرت بعد تطبيق أداة المقياس وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تنظيم العبء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في المقياس لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية