برنـامج قـائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم قبول الآخر لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية "برنـامج قـائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم قبول الآخر لدى طلاب المرحلة الثانوية"، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث وقوامها (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة الفلسفة، وتقسيمها إلي مجموعتين ضابطة (30) طالبة، والأخرى تجريبية (30) طالبة، وتم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ،  وتطبيق أداتا البحث وهما اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس قيم قبول الآخر علي مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً، وبعد تدريس الوحدة المصاغة في ضوء مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية للمجموعة التجريبية ونفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومقارنة نتائج التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة، أشارت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لأدتا البحث مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية في تنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم قبول الآخر لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة الفلسفة.

الكلمات الرئيسية