منهج مقترح فى الدراسات الإجتماعية قائم على ثقافة المواطنة لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والانتماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية تدريس وحدتين من التصور المقترح لمنهج فى الدراسات الإجتماعية قائم على ثقافة المواطنة  لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والانتماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. واعتمد البحث على المنهج  الوصفى والمنهج التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة. وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذة من تلاميذ مدرسة مودرن سكول الزهراء بمحافظة القاهرة . وتمثلت أدوات البحث التجريبية فى(إعداد قائمة لثقافة المواطنة، عداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلى، إعداد قائمة بأبعاد الانتماء، وفى ضوء الثلاث قوائم تم بناء التصور المقترح لمنهج فى الدراسات الاجتماعية قائم على ثقافة المواطنة ، إعداد كتيب التلميذ، دليل المعلم)، أما أداتا القياس شملت على ( اختبار مهارات التفكير المستقبلى، ومقياس الانتماء). وطبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير المستقبلى. كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار مهارات التفكير المستقبلى عند كل مهارة لصالح التطبيق البعدى. أيضاً أسفرت النتائج عن وجود دال إحصائياً عند مستوى( 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس الانتماء ككل لصالح التطبيق البعدى. وأوضحت النتائج وجود فاعلية للمنهج المقترح فى تنمية مهارات التفكير المستقبلى والانتماء  لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وقدم البحث جملة من التوصيات، منها ضرورة الاهتمام بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بما يتماشى وطبيعة العصر الحالى، وإعادة النظر فى مناهج الدراسات الاجتماعية وذلك لدمج العديد من التحديات والمشكلات والقضايا التى تمس واقع التلاميذ مما يزيد من ثراء مناهج الدراسات الاجتماعية ومحتواها بما يؤدى إلى مواكبة متطبات العصر.مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الإعدادية بحيث تتضمن مواقف تعليمية تساعد على تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى الطلاب. والاهتمام بتوظيف التكنولوجيا الحديثة فى مجال المناهج، وبخاصة فى ظل مشروعات تطوير المناهج الدراسية والمدارس بصفة عامة، والتى وفرت عددا كبيرا من معامل الكمبيوتر، وأجهزة العرض وربطها بشبكة الانترنت. ويجب الاهتمام بتضمين دليل المعلم لمادة الجغرافيا على معلومات يتضح من خلالها كيفية تضمين مهارات التفكير المستقبلى والانتماء فى تدريس المادة مدعمة بالصور والفيديوهات.

الكلمات الرئيسية