فاعلية تدريس وحدة قائمة على التاريخ المغاير لتنمية مهارات التنور التاريخى وإتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث:إلى قياس فاعلية تدريس وحدة قائمة على التاريخ المغاير لتنمية مهارات التنور التاريخى وإتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى، وإستخدم البحث المنهج الوصفى، والمنهج التجريبى، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وآخري ضابطة كلا منهما تكونت من (30) تلميذ وتلميذة، وتمثلت أدوات البحث فى إختبار مهارات التنور التاريخى، وإختبار مهارات إتخاذ القرار، وتوصلت نتائج البحث إلى:

يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0٬01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التنور التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0٬01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لإختبار مهارات التنور التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0٬01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات إتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0٬01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لإختبار مهارات إتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.

ولذلك أوصي البحث: بضرورة إستخدام طرق و إستراتيجيات تدريس حديثة لتنمية مهارات التنور التاريخى وإتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.

الكلمات الرئيسية