هدف البحث إلى معرفة فاعلية التعلم السياقي في تنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واستخدم البحث كلًا من المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وفي إعداد مواد وأدوات البحث وتقديم المقترحات، والمنهج التجريبي في التجربة الميدانية للبحث، وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار مهارات الفهم العميق) قبليًا، ثم تدريس الوحدة لتلاميذ مجموعة البحث وعددهم (70) تلميذ بمعهد الفتح الأزهري الابتدائي النموذجي بنين، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها (35) تلميذ وتم تدريس الوحدة لهم بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية عددها (35) تلميذ وتم تدريس الوحدة لهم باستخدام التعلم السياقي، ثم تطبيق أداة البحث بعديًا، وجاءت نتائج البحث لتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد على فاعلية التعلم السياقي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ لذلك يوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم العميق مع التركيز على استخدم استراتيجيات التعلم السياقي في تعلم الدراسات الاجتماعية.
محمود حسن مكي, سارة. (2024). استخدام التعلم السياقى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(144), 513-538. doi: 10.21608/pjas.2024.373698
MLA
سارة محمود حسن مكي. "استخدام التعلم السياقى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 144, 2024, 513-538. doi: 10.21608/pjas.2024.373698
HARVARD
محمود حسن مكي, سارة. (2024). 'استخدام التعلم السياقى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(144), pp. 513-538. doi: 10.21608/pjas.2024.373698
VANCOUVER
محمود حسن مكي, سارة. استخدام التعلم السياقى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(144): 513-538. doi: 10.21608/pjas.2024.373698