وحدة فى الدراسات الإجتماعية قائمة على الوعى المعلوماتى لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية وحدة فى الدراسات الإجتماعية قائمة على الوعى المعلوماتى لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى, ولتحقيق هدف البحث تم استخدام  المنهجين الوصفى والتجريبى، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار مواقف لقيم المواطنة الرقمية ولقد أعدت الباحثة لذلك قائمتين إحداهما لتحديد أبعاد الوعى المعلوماتى والقائمة الثانية لتحديد قيم المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. ولقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث المكونة من 30 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة الشهيد إبراهيم عبدالله عبدالرحمن خليفة الرسمية لغات التابعة لإدارة قليوب التعليمية بمحافظة القليوبية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى كل من القياس القبلى والقياس البعدى فى اختبار قيم المواطنة الرقمية ككل لصالح القياس البعدى. ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى كل من القياس  القبلى والبعدى فى قيمة الاحترام كأحد قيم المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدى. ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى كل من القياس  القبلى والبعدى فى قيمة التعليم كأحد قيم المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدى. ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى كل من القياس  القبلى والبعدى فى قيمة الحماية كأحد قيم المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدى. وأوصى البحث بضرورة توعية التلاميذ بأهمية الوعى المعلوماتى وطرق حماية حدودهم المعلوماتية وضرورة معرفة حقوقهم ومسئولياتهم والالتزام بالقواعد الصحيحة عند التعامل الرقمى واستخدام وسائل الأمان الشخصى على الإنترنت.

الكلمات الرئيسية