وحدة مقترحة في ضوء التنمية المستدامة لإكساب الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا بعض المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير المستدام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن وحدة مقترحة في ضوء التنمية المستدامة لإكساب الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا بعض المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير المستدام، ولتحقيق ذلك تم استخدام كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة, وتكونت عينة البحث من )60) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، وقد تم إعداد اختبار المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر, واختبار مهارات التفكير المستدام, وتم تطبيقهما قبليا على مجموعة البحث؛ ثم التدريس باستخدام الوحدة المقترحة في ضوء التنمية المستدامة؛ ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعة البحث.
وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر واختبار مهارات التفكير المستدام لصالح التطبيق البعدي, وهذا يشير إلى أن الوحدة المقترحة في ضوء التنمية المستدامة ساهمت في إكساب الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا بعض المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير المستدام.
وقد أوصى البحث: بضرورة إعادة النظر في تخطيط وتدريس مقررات الجغرافيا بحيث تركز من خلال محتواها على إكساب الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا بعض المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير المستدام.

الكلمات الرئيسية