برنامج في تدريس التاريخ قائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات معالجة المعلومات التاريخية وعادات الاستذكار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المتأخرين دراسيًا....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج في تدريس التاريخ قائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات معالجة المعلومات التاريخية وعادات الاستذكار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المتأخرين دراسيًا، واشتملت مجموعة البحث على (32) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها (14)، والأخرى ضابطة بلغ عددها (18)؛ واعتمدت الدراسة على المنهجين: الوصفي، والتجريبي، وتحددت مُشكلة البحث في ضعف مهارات معالجة المعلومات التاريخية وعادات الاستذكار، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين مُتوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات معالجة المعلومات التاريخية ككل، وكل بعد من أبعاده، ومقياس عادات الاستذكار ككل، وكل بعد من أبعاده، لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم تأثير البرنامج مرتفعًا، أي أن البرنامج ذو فاعلية في تنمية مهارات معالجة المعلومات التاريخية، وعادات الاستذكار، وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة استخدام نموذج زاهوريك عند تخطيط مناهج التاريخ، وتدريسها، وعقد دورات تدريبية لمعلمي وموجهي التاريخ؛ لتدريبهم على استخدام النموذج في تخطيط الدروس وتنفيذها، وإثراء مناهج التاريخ بالأنشطة والتدريبات التي تساعد على تنمية مهارات معالجة المعلومات التاريخية، وعادات الاستذكار لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًا

الكلمات الرئيسية