فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية SWH في الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير السابر وتحقيق استقلالية التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية ـــــ جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (S W H) The Science writing Heuristic في الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير السابر وتحقيق استقلالية التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار التفكير السابر، ومقياس استقلالية التعلم، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من 70 تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الثانوي تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التفكير السابر ككل ولمهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير السابر ككل ولمهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس استقلالية التعلم ككل ولأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس استقلالية التعلم ككل ولأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توصل البحث الي وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير السابر ومقياس استقلالية التعلم، وأوصي البحث بضرورة تضمين استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية في تدريس الجغرافيا، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير السابر، واستقلالية التعلم لدي التلاميذ.

الكلمات الرئيسية