هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. تكونت عينة الدراسة من (150) أم من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، أما عن مفردات المقياس في صورته النهائية تكون من (80) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، ولقد دعم التحليل العاملي التوكيدي للنموذج ذات الأربعة أبعاد وهما الضغوط النفسية المتعلقة بالطفل، والضغوط النفسية المتعلقة بالأسرة، والضغوط النفسية المتعلقة بالمجتمع، والضغوط النفسية المتعلقة بالذات، وكانت جودة مؤشرات المطابقة للنموذج مع العينة جيدة، وهذا ما أكدته مؤشرات جودة المطابقة، والتي كانت في مداها المثالي، كما أن تشبعات جميع المكونات على العامل الكامن كانت دالة إحصائياً، أما بالنسبة للثبات، فلقد حقق درجة عالية من الثبات، حيث كان مُعامل ألفا كرونباخ (0.89)، أما مُعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية (0.88). واسفرت نتائج البحث بتمتع مفردات المقياس مفردات المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلي، ومن ثم أن جميع قيم مُعاملات الارتباط دالة إحصائياً على مستوى دلالة (0.01)، وهذا ما يؤكد التماسك الداخلي للمقياس.
أحمد دهيس محمد, نهلة. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط النفسية (الصدق- الثبات) لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات تعلم أكاديمية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(145), 593-623. doi: 10.21608/pjas.2024.393736
MLA
نهلة أحمد دهيس محمد. "الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط النفسية (الصدق- الثبات) لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات تعلم أكاديمية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 145, 2024, 593-623. doi: 10.21608/pjas.2024.393736
HARVARD
أحمد دهيس محمد, نهلة. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط النفسية (الصدق- الثبات) لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات تعلم أكاديمية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(145), pp. 593-623. doi: 10.21608/pjas.2024.393736
VANCOUVER
أحمد دهيس محمد, نهلة. الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط النفسية (الصدق- الثبات) لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات تعلم أكاديمية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(145): 593-623. doi: 10.21608/pjas.2024.393736