هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر الزواجي لدى فئة من مُعلمات المرحلة الابتدائية. تكونت عينة الدراسة من (300) مُعلمة من مُعلمات المرحلة الابتدائية الذين يعملون بمدارس حكومية تابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، بمتوسط عمر زمني قدره (33.47) عام، وانحراف معياري بلغ (8.49). أما عن عدد مفردات المقياس فقد تكون من (60) عبارة موزعة على ثلاثة ابعاد وهما عدم الرضا عن العلاقة الزوجية، ومحدودية التوافق الزواجي، والمشكلات الزوجية. وقد تراوحت درجات المقياس ما بين (60-180)، وكل زيادة في الدرجة تدل على ارتفاع في مستوى الكدر الزواجي، وكانت جودة مؤشرات المطابقة للنموذج المقترح مع الهيئة جيدة، وهذا ما أكدته مؤشرات جودة المطابقة، والتي كانت مداها المثالي، كما أن تشبعات جميع المكونات على العامل دالة احصائياً، أما بالنسبة للثبات؛ فلقد حقق المقياس درجة عالية من الثبات، حيث كان مُعامل الفا كرونباخ (0.88)، أما مُعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية (0.86). واسفرت نتائج الدراسة بتمتع مفردات المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلي، ومن ثم أن جميع قيم مُعاملات الارتباط دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا ما يؤكد التماسك الداخلي للمقياس.
علي أحمد إبراهيم, فتحية. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر الزواجي (الصدق- الثبات) لدى فئة من مُعلمات المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(145), 624-647. doi: 10.21608/pjas.2024.393738
MLA
فتحية علي أحمد إبراهيم. "الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر الزواجي (الصدق- الثبات) لدى فئة من مُعلمات المرحلة الابتدائية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 145, 2024, 624-647. doi: 10.21608/pjas.2024.393738
HARVARD
علي أحمد إبراهيم, فتحية. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر الزواجي (الصدق- الثبات) لدى فئة من مُعلمات المرحلة الابتدائية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(145), pp. 624-647. doi: 10.21608/pjas.2024.393738
VANCOUVER
علي أحمد إبراهيم, فتحية. الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر الزواجي (الصدق- الثبات) لدى فئة من مُعلمات المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(145): 624-647. doi: 10.21608/pjas.2024.393738