فاعلية برنامج اثرائي قائم على الدور الوطني للشعب المصري في الاحداث التاريخية لتنمية الوعى التاريخي لدى طلاب الصف الثالث الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالى قياس فاعلية برنامج اثرائي على الدور الوطنى للشعب المصري فى الاحداث التاريخية لتنمية الوعى التاريخى لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، وتضمنت مجموعة البحث (40) طالبة بالصف الثالث الاعدادى ، وقد أظهرت النتائج :
1- يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات الطلاب  مجموعة  لبحث فى التطبيقين القبلي والبعدي  لقياس الدور الوطنى للشعب المصري نحو مادة التاريخ  لصالح التطبيق البعدي .
2- يوجد  فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05)  بين متوسطى درجات الطلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس ابعاد الوعي التاريخي  لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فاعلية لبرنامج اثرائي قائم على الدور الوطنى للشعب المصري فى الاحداث التاريخية لتنمية الوعى التاريخى لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى .
ويوصى البحث الحالى بضرورة تصميم مناهج إثرائية فى مختلف الصفوف الدراسية لتنمية أبعاد الوعى التاريخى وادراج الادوار الوطنية  لدى تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة .
 

الكلمات الرئيسية