فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية بعض مهارات التفكير التباعدي والمثابرة الأكاديمية في الجغرافيا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ـــــ جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية بعض مهارات التفكير التباعدي والمثابرة الأكاديمية في الجغرافيا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار التفكير التباعدي، ومقياس المثابرة الأكاديمية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من 60 تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التفكير التباعدي ككل ولمهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التباعدي ككل ولمهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس المثابرة الأكاديمية ككل ولأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المثابرة الأكاديمية ككل ولأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير التباعدي ومقياس المثابرة الأكاديمية، وأوصي البحث بضرورة تضمين الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر في تدريس الجغرافيا، والاهتمام بتنمية لتنمية بعض مهارات التفكير التباعدي والمثابرة الأكاديمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 

الكلمات الرئيسية