تمثلت مشكلة البحث في ضعف وتدني مهارات الاستدلال التاريخي، والتعلم اليقظ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والذي يتضح في غياب استخدام الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة المناسبة لتنميتها والارتقاء بها لدى المتعلمين. وهدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستدلال التاريخي والتعلم اليقظ لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد اعتمد البحث على كل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي في إجراء التجربة، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (42) تلميذًا، وضابطة وعددها (42) تلميذًا.
وللوصول إلى حل مشكلة البحث تم اتباع مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: إعداد قائمة بمهارات الاستدلال التاريخي، وأخرى بأبعاد التعلم اليقظ، كما تم إعداد دليل المعلم وفق الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية العقل، وكذلك كتيب التلميذ. ولقياس فاعلية الاستراتيجية المقترحة تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار مهارات الاستدلال التاريخي، مقياس التعلم اليقظ هذا، وقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تدريس موضوعات الوحدتين المعدتين وفقًا للاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية العقل، ثم تمت إعادة تطبيق الأداتين على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيًا. وبحساب نسبة الكسب المعدل لبلاك ودلالتها أكدت النتائج أن الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية العقل تتصف بدرجة كبيرة من الفاعلية في تنمية مهارات الاستدلال التاريخي والتعلم اليقظ لتلاميذ المجموعة التجريبية. وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها: الدعوة إلي تبني نظرية العقل في مشاريع تطوير المناهج التي تقوم عليها وزارة التربية والتعليم لما لتطبيقها علي فترات زمنية طويلة من أثر في نقل المعرفة إلي تطبيقات حياتية، إجراء دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة عن تطبيق نظرية العقل في التدريس والتقويم ، وتعريفهم بماهية الاستدلال التاريخي ومهاراته وأبعاده ، والمداخل والاستراتيجيات الحديثة والأنشطة التدريسية التي يمكن أن تساهم في تنميتها لدى المتعلمين، وتحسن مستوى التعلم اليقظ لدى تلاميذهم.
كما جاء في مقترحاته: وحدة مقترحة في تدريس التاريخ قائمة على نظرية العقل لتنمية عمق المعرفة التاريخية ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية، فاعلية بعض استراتيجيات التدريس الناقد في تدريس التاريخ في تنمية الاستدلال التاريخي والتعلم اليقظ لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
محمد عمار, سلوى. (2024). استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستدلال التاريخي والتعلم اليقظ لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(146), 220-307. doi: 10.21608/pjas.2024.421887
MLA
سلوى محمد عمار. "استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستدلال التاريخي والتعلم اليقظ لتلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 146, 2024, 220-307. doi: 10.21608/pjas.2024.421887
HARVARD
محمد عمار, سلوى. (2024). 'استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستدلال التاريخي والتعلم اليقظ لتلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(146), pp. 220-307. doi: 10.21608/pjas.2024.421887
VANCOUVER
محمد عمار, سلوى. استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستدلال التاريخي والتعلم اليقظ لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(146): 220-307. doi: 10.21608/pjas.2024.421887