هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في علم النفس البيئي لتنمية التفكير الايجابي و المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في قائمة بمهارات التفكير الايجابي، وقائمة بمؤشرات وابعاد المواطنة البيئية ، وقائمة بموضوعات البرنامج، والبرنامج المقترح ومقياس التفكير الايجابي ، ومقياس المواطنة البيئية، وتم تطبيق أدوت البحث قبليا وبعدياً على مجموعة البحث المكونة من 30 طالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم النفس للعام الدراسي 2022- 2023م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير الايجابي ككل وفي كل جانب من جوانبه لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المواطنة البيئية ككل وفي كل جانب من جوانبه، وذلك لصالح التطبيق البعدي؛ كما أوصى البحث بضرورة توعية الطلاب بأهمية التفكير الإيجابي وضرورة ممارسته في حياتهم اليومية ، وضرورة اتباع ممارسه سلوكيات المواطنة البيئية وتمسكهم بالمبادئ التي توفر لهم العيش في حياة افضل مع بيئتهم دون الاخلال بأنظمتها.
سمير عبد العزيز محمد, ياسمين. (2024). برنامج في علم النفس البيئي لتنمية التفكير الايجابي والمواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(146), 308-365. doi: 10.21608/pjas.2024.421888
MLA
ياسمين سمير عبد العزيز محمد. "برنامج في علم النفس البيئي لتنمية التفكير الايجابي والمواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 146, 2024, 308-365. doi: 10.21608/pjas.2024.421888
HARVARD
سمير عبد العزيز محمد, ياسمين. (2024). 'برنامج في علم النفس البيئي لتنمية التفكير الايجابي والمواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(146), pp. 308-365. doi: 10.21608/pjas.2024.421888
VANCOUVER
سمير عبد العزيز محمد, ياسمين. برنامج في علم النفس البيئي لتنمية التفكير الايجابي والمواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(146): 308-365. doi: 10.21608/pjas.2024.421888