برنامج فى الجغرافيا التاريخية قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية الفهم العميق للقضايا الجغرافية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس التاريخ والعميد الأسبق لكلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق التدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة عين شمس

4 باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

  هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج فى الجغرافيا التاريخية قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية الفهم العميق للقضايا الجغرافية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت مشكلة البحث فى عدم تناول الموضوعات الخاصة بالقضايا الجغرافية المعاصرة  وفق أبعادها التاريخية مما يؤدي إلى عدم فهم جذورها، الأمر الذي يتطلب ضرورة تنميتها، إلا أن هذا الهدف لا يمكن أن يكتمل إلا من خلال معرفة الطالب بأهم القضايا الجغرافية المعاصرة في كل الجوانب ، لأن عدم فهمها من الأمور التي توثر سلبًا على إدراك الطلاب لواقع مجتمعهم، ومن هنا نبعت الحاجة إلى ضرورة تنمية مهارات الفهم العميق للقضايا الجغرافية المعاصرة من خلال معرفة جذورها الجغرافية والتاريخية،  وللتصدي لهذه المشكلة تم إعداد قائمة قائمة بالقضايا الجغرافية المعاصرة  وقائمة مهارات الفهم العميق ، ثم بناء البرنامج من خلال تحديد أسسه ومنطلقاته الفكرية ، وكذلك خطوات إعداده وفق نموذج التصميم العام ، ثم إعداد أدات البحث وهى: إختبار الفهم العميق للقضايا الجغرافية المعاصرة ، وقد تم إختيار مجموعة البحث الذي بلغ عددهم (30) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي الثانوي بمدرسة دولسي الثانوية ، وهي إحدى المدارس التابعة لإدارة أوسيم التعليمية بمحافظة الجيزة ، وقد إستخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية البرنامج القائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية الفهم العميق للقضايا الجغرافية المعاصرة لدى مجموعة البحث، وإتضح ذلك من خلال دلالة متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في إختبار الفهم العميق للقضايا الجغرافية المعاصرة للإختبار ككل أو لكل مهارة فرعية تضمنها الإختبار، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01) ، وأوصى البحث بأهمية تدريب معلمي التاريخ أثناء الخدمة وإعدادهم على كيفية ربط منهج التاريخ بالجغرافيا ، توظيف مهارات الفهم العميق في أهداف ومحتوى مناهج التاريخ بمرحلة التعليم الثانوي ، وتمكين الطلاب من مهارات الفهم العميق التى تتيح لهم ممارسة دورهم بكفاءة وفاعلية بما ينعكس على فهمهم للقضايا الجغرافية المعاصرة .

الكلمات الرئيسية