برنامج في تدريس علم النفس قائم على علم نفس السعادة لتنمية الازدهار النفسي والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة عين شمس

2 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة عين شمس

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن مدى فعالية برنامج مقترح في تدريس علم النفس قائم على علم نفس السعادة لتنمية الازدهار النفسي والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس الازدهار النفسي والذي تكون من (60) بند، واختبار السلوك الاجتماعي الإيجابي والذي تكون من (25) موقفاً، وانطلاقا من طبيعة الدراسة وأهدافها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وشبة التجريبي، وتمت المعالجة الإحصائية من خلال برنامج SPSS (الإصدار 21) وباستخدام الأساليب المناسبة لطبيعة البحث والمتمثلة في اختبار "ت" للعينات المرتبطة ، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:

وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الازدهار النفسي ككل لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الازدهار النفسي لكل بعد على حده لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات السلوك الاجتماعي الإيجابي ككل لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات السلوك الاجتماعي الإيجابي لكل مهارة على حده لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية