استهدف البحث الحالي الكشف عن مدى فعالية برنامج مقترح في تدريس علم النفس قائم على علم نفس السعادةلتنمية الازدهار النفسي والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس الازدهار النفسي والذي تكون من (60) بند، واختبار السلوك الاجتماعي الإيجابي والذي تكون من (25) موقفاً، وانطلاقا من طبيعة الدراسة وأهدافها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وشبة التجريبي، وتمت المعالجة الإحصائية من خلال برنامج SPSS (الإصدار 21) وباستخدام الأساليب المناسبة لطبيعة البحث والمتمثلة في اختبار "ت" للعينات المرتبطة ، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الازدهار النفسي ككل لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الازدهار النفسي لكل بعد على حده لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات السلوك الاجتماعي الإيجابي ككل لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (00) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات السلوك الاجتماعي الإيجابي لكل مهارة على حده لصالح القياس البعدي.
محمد عمر, سعاد, محمد إبراهيم, سماح, سمير عبد العزيز, ياسمين, & عبد الحليم عبده سعد, نرمين. (2024). برنامج في تدريس علم النفس قائم على علم نفس السعادة لتنمية الازدهار النفسي والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(146), 418-439. doi: 10.21608/pjas.2024.421891
MLA
سعاد محمد عمر; سماح محمد إبراهيم; ياسمين سمير عبد العزيز; نرمين عبد الحليم عبده سعد. "برنامج في تدريس علم النفس قائم على علم نفس السعادة لتنمية الازدهار النفسي والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 146, 2024, 418-439. doi: 10.21608/pjas.2024.421891
HARVARD
محمد عمر, سعاد, محمد إبراهيم, سماح, سمير عبد العزيز, ياسمين, عبد الحليم عبده سعد, نرمين. (2024). 'برنامج في تدريس علم النفس قائم على علم نفس السعادة لتنمية الازدهار النفسي والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(146), pp. 418-439. doi: 10.21608/pjas.2024.421891
VANCOUVER
محمد عمر, سعاد, محمد إبراهيم, سماح, سمير عبد العزيز, ياسمين, عبد الحليم عبده سعد, نرمين. برنامج في تدريس علم النفس قائم على علم نفس السعادة لتنمية الازدهار النفسي والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(146): 418-439. doi: 10.21608/pjas.2024.421891