- تأثير التكنولوجيا والتحول الرقمي على العملية التعليمية.
- التحديات الاجتماعية والثقافية في ظل التغيرات العالميه المعاصره.
- التغيرات الاقتصادية ومتطلبات سوق العمل المستقبلية.
- التحديات البيئية وأهمية تعزيز الوعي البيئي في المناهج.
تحديث المناهج الدراسية:
- أهمية مواكبة المناهج للتطورات العالمية.
- دمج المهارات الحياتية والمهارات الرقمية في المناهج.
- تعزيز القيم الوطنية والهوية الثقافية في التعليم.
- تطوير مناهج تراعي الفروق الفردية وتنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي.
رؤية استراتيجية لتطوير التعليم:
- تطوير برامج إعداد المعلمين لمواكبة التحديات الحديثة.
- تعزيز التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.
- استخدام التكنولوجيا الحديثة (مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم عن بعد) في التعليم.
- تعزيز الشراكة بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل لتلبية احتياجات المستقبل.
تعزيز التماسك الاجتماعي والحفاظ على الهوية:
- دور المناهج في تعزيز قيم المواطنة والتسامح، ودمج التراث الثقافي فى التعليم.
- الحفاظ على الهوية الثقافية .
- تعزيز الانتماء الوطني من خلال التعليم.
تطوير المهارات المستقبلية:
- المهارات الرقمية والبرمجية.
- المهارات الاجتماعية والعاطفية.
- مهارات الابتكار وحل المشكلات.
- مهارات القيادة والعمل الجماعي.
التوصيات والمقترحات:
- سياسات مقترحة لتحديث التعليم.
- آليات تنفيذ الرؤية الاستراتيجية.
- دور الحكومات والمؤسسات التعليمية في تحقيق التحديث
محمد مصطفى عمر, نشوه. (2025). تحديث التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة: رؤية استراتيجية لتطوير المناهج وتنمية المهارات المستقبلية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), 157-194. doi: 10.21608/pjas.2025.425919
MLA
نشوه محمد مصطفى عمر. "تحديث التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة: رؤية استراتيجية لتطوير المناهج وتنمية المهارات المستقبلية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 147, 2025, 157-194. doi: 10.21608/pjas.2025.425919
HARVARD
محمد مصطفى عمر, نشوه. (2025). 'تحديث التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة: رؤية استراتيجية لتطوير المناهج وتنمية المهارات المستقبلية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), pp. 157-194. doi: 10.21608/pjas.2025.425919
VANCOUVER
محمد مصطفى عمر, نشوه. تحديث التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة: رؤية استراتيجية لتطوير المناهج وتنمية المهارات المستقبلية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(147): 157-194. doi: 10.21608/pjas.2025.425919