برنامج قائم على أبعاد التماسك الاجتماعي باستخدام الحائط الافتراضي Padlet في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بها في ضوء التحديات المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) كلية التربية – جامعة المنوفية

2 باحثة دكتوراة بكلية التربية – جامعة المنوفية.

المستخلص

هدف البحث للتعرف على فاعلية برنامج قائم على أبعاد التماسك الاجتماعي باستخدام الحائط الافتراضي Padlet لتنمية الوعي بها في ضوء التحديات المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، والتصميم ذي المجموعة الواحدة، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت من (34) تلميذًا، وتلميذًة، وتم استخدام أدوات البحث ومواده التعليمية التي أعدها الباحثان، والتي تمثلت في قائمة أبعاد التماسك الاجتماعي، وقائمة الوعي بأبعاد التماسك الاجتماعي، والبرنامج القائم على أبعاد التماسك الاجتماعي باستخدام الحائط الافتراضي Padlet، ودليل المعلم، واختبار تحصيلي للبعد المعرفي للوعي بأبعاد التماسك الاجتماعي، واختبار المواقف السلوكية نحو التماسك الاجتماعي للبعد المهاري للوعي بالتماسك الاجتماعي، ومقياس الوعي بالتماسك الاجتماعي للبعد الوجداني للوعي بأبعاد التماسك الاجتماعي ، حيث تم تدريس البرنامج المقترح لمجموعة البحث، وحساب القياس القبلي، والبعدي لمجموعة البحث باستخدام أدوات البحث التي أعدها الباحثان، وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث للاختبار التحصيلي، واختبار المواقف السلوكية نحو التماسك الاجتماعي، ومقياس الوعي بالتماسك الاجتماعي، وذلك لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية