تطبيقات الذكاء الإصطناعى وتطوير مناهج الجغرافيا كأحد متطلبات رؤية مصر 2030 " تحديات وآفاق مستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية - جامعة طنطا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

فى ظل اتجاه الدولة المصرية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لم يعد للمعلم النمطى مكانًا فى الأنظمة التعليمية الحديثة؛ حظى الذكاء الإصطناعى AI باهتمام كبير فى الآونة الأخيرة داخل العديد من الأوساط الأكاديمية وبخاصة داخل الحقل الجغرافى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، الأمر الذى يتطلب ضرورة استخدام معلمى الجغرافيا لتطبيقات الذكاء الإصطناعى فى التدريس؛ وذلك على أساس أن تكامل الجغرافيا والذكاء الإصطناعى يوفر طرق عديدة وجديدة لمعالجة مجموعة متنوعة من المشكلات.
وفى ضوء ذلك تحاول الورقة البحثية إلقاء الضوء على مفهوم الذكاء الإصطناعى وتطبيقاته فى مجال التعليم، وأهميته، وتحدياته، ورؤية مصر 2030 ، ودمج الذكاء الإصطناعى فى تصميم مناهج وطرق واستراتيجيات تدريس الجغرافيا .

الكلمات الرئيسية