هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس في العام الجامعي 2022/20203، ومعرفة أثر متغيرات : الشعبة التربوية (آدبي ،علمي)، والفرقة الدراسية ( الثانية ، الرابعة )، والتقدير الدراسي (مرتفع ، منخفض)على المستوى نفسه لذلك تم تصميم مقياس من (100) عبارة من نوع مقياس " ليكرت" ثلاثي الأبعاد ،وتركزت العبارات في خمس أبعاد للعقلية العالمية (التعددية الثقافية- المواطنة العالمية – المسئولية الأخلاقية – الاهتمام بمشكلات العالم – الترابط والسلام العالمي ) وقد تم التأكد من صدق وثبات المقياس بالطرق العلمية والإحصائية المناسبة لذلك. وتم تطبيقه على عينة من طالبات كلية البنات جامعة عين شمس في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي(2022/20203 ) وقد بلغ عدد أفراد العينة (200) طالبة، وكانت النتيجة سلبية إذا انخفض المستوى بشكل عام عن حد الكفاية والذي تم تحديده بـ ( 70 % ) عند أفراد العينة ، وأظهرت نتائج البحث فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في مستوى العقلية العالمية ترجع إلى متغيرات الشعبة التربوية ( أدبي ، علمي )، والفرقة الدراسية ( الثانية ، الرابعة ) في حين أن متغير التقدير الدراسي (مرتفع ، منخفض)، لم تظهر بها نفس الدلالة وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات.
محمد عبد الوارث إمام, ايمان, & محمد محمود درويش, دعاء. (2025). مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), 35-68. doi: 10.21608/pjas.2025.441744
MLA
ايمان محمد عبد الوارث إمام; دعاء محمد محمود درويش. "مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 147, 2025, 35-68. doi: 10.21608/pjas.2025.441744
HARVARD
محمد عبد الوارث إمام, ايمان, محمد محمود درويش, دعاء. (2025). 'مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), pp. 35-68. doi: 10.21608/pjas.2025.441744
VANCOUVER
محمد عبد الوارث إمام, ايمان, محمد محمود درويش, دعاء. مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(147): 35-68. doi: 10.21608/pjas.2025.441744