مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ المناهج وطرق التدريس كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس في العام الجامعي 2022/20203، ومعرفة أثر متغيرات : الشعبة التربوية (آدبي ،علمي)، والفرقة الدراسية ( الثانية ، الرابعة )، والتقدير الدراسي (مرتفع ، منخفض)على المستوى نفسه لذلك تم تصميم مقياس من (100) عبارة من نوع مقياس " ليكرت" ثلاثي الأبعاد ،وتركزت العبارات في خمس أبعاد للعقلية العالمية (التعددية الثقافية- المواطنة العالمية – المسئولية الأخلاقية – الاهتمام بمشكلات العالم – الترابط والسلام العالمي ) وقد تم التأكد من صدق وثبات المقياس بالطرق العلمية والإحصائية المناسبة لذلك. وتم تطبيقه على عينة من طالبات كلية البنات جامعة عين شمس في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي(2022/20203 ) وقد بلغ عدد أفراد العينة (200) طالبة، وكانت النتيجة سلبية إذا انخفض المستوى بشكل عام عن حد الكفاية والذي تم تحديده بـ ( 70 % ) عند أفراد العينة ، وأظهرت نتائج البحث فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في مستوى العقلية العالمية ترجع إلى متغيرات الشعبة التربوية ( أدبي ، علمي )، والفرقة الدراسية ( الثانية ، الرابعة )  في حين أن متغير التقدير الدراسي (مرتفع ، منخفض)، لم تظهر بها نفس الدلالة وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية