دور مناهج المرحلة الثانوية في التماسك الاجتماعي بالصومال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - الصومال

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور مناهج المرحلة الثانوية في التماسك الاجتماعي بالصومال من خلال الأهداف التالية:

التعرف بدور منهج المرحلة الثانوية في التكامل الاجتماعي.
التأكد مدى تضمن المناهج الدراسية تفاعل التماسك الاجتماعي.
توضيح العلاقة بين الضبط الاجتماعي والاستقرار

 ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج  الوصفي التحليلي، للتأكد من تعزيز المناهج  للمرحلة الثانوية للتماسك الاجتماعي والتي يكون المجتمع الصومالي بحاجة إلى تنميتها من خلال المناهج الدراسية ؛ ولذا فام الباحث بتصميم استبانة ألكترونية تتكون من ثلاثة محاور ، لها دور في التماسك الاجتماعي بالنسبة للمجتمع الصومالي مثل:التكامل، والتفاعل، والضبط، لضرورة تبنيها في المناهج الدراسية وشملت الاستبانة (77) معلم ومعلمة الذين يدرسون منهج المرحلة الثانوية.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وذلك أن جميع بنود محور التكامل الاجتماعي تعزز التماسك الاجتماعي، بحيث وصل المتوسط العام لجميع العبارات(2.82)، ما عدا الحرية الاجتماعية في تقلد وظائف الدولة. بينما أظهرت نتائج بنود محور التفاعل الاجتماعي بمتوسطها العام في جميع العبارات بلغ(2.71)، ورغم ذلك إلا أن بعض العبارات بينت أنها دون غيرها من البنود في المتوسط، مما يجعل التماسك الاجتماعي بحاجة في تلك النواحي إلى تطوير،كما توضح بنود محور الضبط الاجتماعي أن جميع العبارات متوفر مما يعزز التماسك الاجتماعي حيث بلغ المتوسط العام لجميع عبارت المحور(2.86) حيث يعتقدون المشاركون بشكل عام أن المنهج له تأثير إيجابي في تنمية التماسك الاجتماعي. وذلك أن العبارات حصلت على درجات كبيرة، ما يعني توافق المشاركين في أهمية المنهج بتعزيز الضبط والتماسك الاجتماعي.
وقد اوصي البحث  تطوير مناهج المرحلة الثانوية على ضوء  التماسك المجتمعي 

الكلمات الرئيسية