استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية اقتحم البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والإندماج الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2024/ 2025 م، وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة "النظم البيئية في قارة إفريقيا" المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفق استراتيجية اقتحم البنائية. كما أعد الباحث اختبار للمفاهيم البيئية ومقياس الإندماج الأكاديمي. وتكونت عينة البحث من (80) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمحافظة بني سويف وهم عبارة عن مجموعتين، (40) تلميذة في المجموعة التجريبية، (40) تلميذة في المجموعة الضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق استراتيجية اقتحم البنائية تلميذات المجموعة التجريبية في حين درس تلميذات المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا .
وتوصل البحث إلى : تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيئية وكذلك مقياس الإندماج الأكاديمي ، وقد أرجع الباحث ذلك إلى أن الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق استراتيجية اقتحم البنائية ساعدت على تنمية المفاهيم البيئية وأبعاد الإندماج الأكاديمي. وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية اقتحم البنائية وكذلك استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على تنمية المفاهيم البيئية وأبعاد الإندماج الأكاديمي.
محمد إبراهيم حسن القلعاوي, عبد المعز. (2025). استخدام استراتيجية اقتحم البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والإندماج الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), 165-206. doi: 10.21608/pjas.2025.441750
MLA
عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي. "استخدام استراتيجية اقتحم البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والإندماج الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 147, 2025, 165-206. doi: 10.21608/pjas.2025.441750
HARVARD
محمد إبراهيم حسن القلعاوي, عبد المعز. (2025). 'استخدام استراتيجية اقتحم البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والإندماج الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), pp. 165-206. doi: 10.21608/pjas.2025.441750
VANCOUVER
محمد إبراهيم حسن القلعاوي, عبد المعز. استخدام استراتيجية اقتحم البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والإندماج الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(147): 165-206. doi: 10.21608/pjas.2025.441750