درجة تضمين مكونات الهوية الثقافية الوطنية في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن من خلال تحليل محتواها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ورقة عمل مقدم للمؤتمر الدولي المناهج الدراسية والتماسك المجتمعي في ضوء التحديات المعاصرة للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية القاهرة: 27- 26 ابريل 2025

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمين مكونات الهوية الثقافية الوطنية في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية في الأردن من خلال تحليل محتواها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، حيث تم اعتماد الفقرة وحدةً للتحليل ومكونات الهوية الثقافية الوطنية ومؤشراتها فئة للتحليل، وتكونت القائمة من (42) مؤشرًا موزعة ضمن (6 ) مكونات، وطبقت الدراسة على كتابي الدراسات الاجتماعية للصفين الرابع والخامس الأساسيين، وقد تم اختياراهما بالطريقة القصدية، وكان من أهم نتائج الدراسة حلول مكون العقد السياسي والاجتماعي للدولة في المرتبة الأولى بعدد تكرارات بلغ (217) تكرارًا ونسبة مئوية مقدارها (%35.9) وبدرجة مرتفعة، وجاء مكون التاريخ الوطني بالمرتبة الثانية بعدد تكرارات (190) تكرارًا ونسبة مئوية مقدارها (31.5%) وبدرجة مرتفعة أيضًا، وجاء مكون التراث الوطني في المرتبة الثالثة بعدد تكرارات بلغ (82) تكرارًا ونسبة مئوية مقدارها (13.3%) وبدرجة منخفضة، ثم جاء مكون اللغة العربية في المرتبة الرابعة بعدد تكرارات بلغ (61) تكرارًا، ونسبة مئوية مقدارها (10.2%) وبدرجة منخفضة أيضًا، وجاء مكون الأعراف والعادات والتقاليد في المرتبة الخامسة وبعدد تكرارات بلغ (36) تكرارًا، ونسبة مئوية مقدارها (5.9%) وبدرجة منخفضة أيضًا، وفي المرتبة السادسة والأخيرة فقد جاء مكون الدين وبعدد تكرارات بلغ (19) تكرارًا، وبنسبة مئوية مقدارها(3.2%) وبدرجة منخفضة أيضًا.

الكلمات الرئيسية