برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج (PDCA) المدعوم بالمساعد الشخصي الذكي لتنمية مهارات التدريس السياقي والكفاءة الذاتية للطالب معلم التاريخ بكلية التربية ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ، بكلية التربية، جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدفَ هذا البحث إلى تنمية مهارات التدريس السياقي والكفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي التاريخ بالفرقة الرابعة في كلية التربية بجامعة بورسعيد، وذلك من خلال تطبيق برنامجٍ تدريبيٍّ مقترح قائم على نموذج (PDCA) ومدعوم بالمساعد الشخصي الذكي، ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث ببناء قائمة بمهارات التدريس السياقي، وأبعاد الكفاءة الذاتية، ثم أعدَّ البرنامج التدريبي الذي تضمَّن دليلًا للمتدرِّب، ودليلًا للبرنامج، وأدوات التقييم (بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس السياقي ومقياسًا للكفاءة الذاتية)، وقد اعتمدت إجراءات التطبيق على تدريب تسعة من طلاب شعبة التاريخ خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2025م؛ حيث نُفِّذت جوانبٌ من البرنامج وجهًا لوجه داخل الكلية، وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام نفسه، أُعيد تطبيق الأدوات لقياس فاعلية البرنامج في إطار التربية العملية، وقد كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّطي رتب أفراد العيِّنة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي للهدف منه، ويقدِّم البحث توصيات تتعلَّق بتبني نموذج (PDCA) في البرامج التدريبية الموجَّهة لرفع كفاءة الطلاب معلمي التاريخ، والاستفادة من التقنيات الداعمة بالذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس السياقي والكفاءة الذاتية، كما يُوصي بدراساتٍ مستقبليةٍ تتناول أثر تطبيق النموذج على فئاتٍ وتخصُّصاتٍ أخرى وفي سياقاتٍ تعليميةٍ مختلفة.

الكلمات الرئيسية