استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التنور التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية - جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

  هدف البحث إلى تعرف فاعلية  استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التنور  التاريخي  لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحقيقًا لذلك قامت الباحثتان بإعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد ، وقائمة بأبعاد التنور التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية ،  دليلًا للمعلم يوضح كيفية استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية لتنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التنور التاريخي ، أوراق عمل للطلاب لتنفيذ أنشطة دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية ،  اختبار مهارات التفكير الناقد،  واختبار أبعاد التنور التاريخي ، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح طلاب التطبيق البعدي ، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح طلاب المجموعة التجريبية،  وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أبعاد التنور التاريخي لصالح طلاب التطبيق البعدي ، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار أبعاد التنور التاريخي لصالح طلاب المجموعة التجريبية،  كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام إستراتيجية  المحاكمة العقلية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة  الثانوية، ووُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام إستراتيجية  المحاكمة العقلية في تنمية أبعاد التنور التاريخي لدى طلاب المرحلة  الثانوية ، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الناقد و درجاتهم في اختبار أبعاد التنور التاريخي في التطبيق البعدي، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس بإستراتيجية المحاكمة العقلية لدى هؤلاء الطلاب، وقد أوصى هذا البحث في ضوء نتائجه بضرورة استخدام إستراتيجية المُحاكمة العقلية أثناء تدريس موضوعات التاريخ  ، فهي إحدى الإستراتيجيات  التدريسية التي تُزيد من قُدرة الطلاب على التفكير المنطقي المنظم الناقد للأحداث والقضايا التي تتطلب التفكير والفهم العميق لها ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة تنورهم ووعيهم وفهمهم لتلك الأحداث.

الكلمات الرئيسية