تحليل بعدي لنتائج دراسات تنمية مهارات الخريطة الجغرافية المنشورة في الدوريات العربية خلال الفترة من 2012م إلى 2024م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحليل البعدي لنتائج دراسات تنمية مهارات الخريطة الجغرافية "قراءة الخريطة، وفهم الخريطة، وتفسير الخريطة، وتحليل الخريطة، والاستنتاج من الخريطة، ورسم الخريطة، واستخدام الخريطة" في التعليم ما قبل الجامعي المنشورة في الدوريات العربية في الفترة من (2012م) وحتى (2024م)، وقد تكونت عينة البحث من (72) دراسة أولية مقسمة إلى (27) دراسة أمكن تضمينها، و(45) دراسة استُبعدت لعدم مطابقتها لمعايير الضم والاستبعاد؛ وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات تمثلت في: معيار التضمين والاستبعاد، وسجل تشفير البيانات، وقاعدة بيانات إلكترونية Data base، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: ارتفاع متوسط حجم التأثير الكلي للدراسات موضع التحليل البعدي التي استخدمت آليات تنمية مهارات الخريطة الجغرافية في مختلف المراحل الدراسية في التعليم ما قبل الجامعي؛ حيث بلغ متوسط حجم التأثير الكلي للدراسات (4.51)، وبلغ متوسط حجم تأثير مهارة استخدام الخريطة (3.47)، ومتوسط حجم تأثير مهارة قراءة الخريطة (4.96)، ومتوسط حجم تأثير مهارة فهم الخريطة (5.40)، ومتوسط حجم تأثير مهارة تحليل الخريطة (2.3)، ومتوسط حجم تأثير مهارة رسم الخريطة (8.06)، ولم يتم العثور على دراسات تناولت كلًّا من: (مهارة تفسير الخريطة، ومهارة الاستنتاج من الخريطة)، وأوصى البحث بعدة توصيات، كان على رأسها: ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الخريطة الجغرافية، مع تنويع الآليات للوصول إلى أفضل النتائج، وإجراء مزيد من الدراسات لتنمية مهارتي تفسير الخريطة والاستنتاج من الخريطة الجغرافية، فضلًا عن إجراء تحليلات بعدية بشكل أكبر في مجال الدراسات الاجتماعية نظرًا لندرة تطبيقه من أجل الاستفادة من نتائجه.

الكلمات الرئيسية