استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل الدافعي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير الريادي والتعلم اليقظ لطلاب المرحلة الثانوية...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس كلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في: ضعف وقصور مهارات التفكير الريادي، والتعلم اليقظ لدى طلاب المرحلة الثانوية،  والذي اتضح في غياب استخدام الاستراتيجيات والنماذج التدريسية المناسبة لتنميتها والارتقاء بها لدى الطلاب؛ لذا تطلب الأمر بناء استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل الدافعي؛ بهدف تحسين مستوي الطلاب في مهارات التفكير الريادي والتعلم اليقظ، وهو ما سعي البحث الحالي إليه، وهدف البحث إلي قياس فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل الدافعي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير الريادي والتعلم اليقظ لطلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم البحث كلًا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث والمنهج التجريبي في التصميم الميداني لتجربة البحث حيث تضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعتين؛ إحداهما تجريبية (30) طالبة، والأخرى ضابطة(30)  طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي ، وللوصول إلى حل مشكلة البحث تم اتباع مجموعة من الخطوات أهمها: إعداد قائمة بمهارات  التفكير الريادي، وقائمة بأبعاد التعلم اليقظ، كما تم إعداد دليل المعلم وفق الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية العقل الدافعي، وكذلك كتيب الطالب، ولقياس فاعلية الاستراتيجية المقترحة تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار مهارات التفكير الريادي، ومقياس التعلم اليقظ، وتم إجراء تجربة البحث، ورصد النتائج وتفسيرها، وتوصلت نتائج البحث إلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار مهارات التفكير الريادي ومقياس التعلم اليقظ لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الريادي ومقياس التعلم اليقظ لصالح التطبيق البعدي؛  مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية العقل الدافعي في تدريس علم النفس على تنمية مهارات التفكير الريادي والتعلم اليقظ لطلاب المرحلة الثانوية، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات  كان من أهمها: الدعوة إلي تبني نظرية العقل الدافعي في مشاريع تطوير المناهج التي تقوم عليها وزارة التربية والتعليم لتطبيقها علي فترات زمنية طويلة لما لها من أثر في نقل المعرفة إلى الجوانب الشخصية والتكيفية والاجتماعية والمهنية، كما جاء في مقترحاته: استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل الدافعي في تدريس علم النفس لتنمية التفكير المنفتح النشط والعقلية العالمية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بكلية التربية، وبرنامج مقترح في علم النفس قائم على نظرية العقل الدافعي لتنمية الذكاء الاقتصادي لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية