تصور مقترح لمنهج الدراسات الإجتماعية في ضوء أبعاد التماسك المجتمعى لتنمية بعض مهارات التفكير الأخلاقى لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مركز التميز التربوي – كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي في ضوء أبعاد التماسك المجتمعي لتنمية بعض مهارات التفكير الاخلاقى ، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لدراسة الأدبيات والبحوث السابقة وإعداد أدوات البحث ومواده التعليمية، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) لإجراء تجربة البحث، وقد تم إعداد قائمة بأبعاد التماسك المجتمعي ، وقائمة بمهارات التفكير الاخلاقي الواجب تنميتها لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، ومقياس التفكير الاخلاقي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، بالإضافة إلى التصور المقترح لتدريس منهج الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي في ضوء أبعاد التماسك المجتمعي ، واعداد وحدة دراسية من التصور المقترح " كتيب التلميذ، دليل المعلم"، وبعد التأكد من صدق وثبات اداة القياس (مقياس التفكير الاخلاقي) وصلاحيتها للتطبيق تم تطبيقها على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشهيد محمد أحمد لطفي العشري- إدارة مصر الجديدة التعليمية - محافظة القاهرة بلغ عددها (60) تلميذ تم تقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الاخلاقي ككل ولكل مهارة على حدة، وذلك لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، كما تَبَيَّن من خلال حساب قيمة مربع إيتا (η2) عدة نتائج أبرزها: فاعلية التصور المقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي في ضوء أبعاد التماسك المجتمعي في تنمية بعض مهارات التفكير الاخلاقى ، وفى ضوء النتائج تم التوصل الي مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحه.

الكلمات الرئيسية