مقياس الدعم الاجتماعي المدرك في البيئة الرقمية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء وتقنين أداة لقياس الدعم الاجتماعي المدرك لدى طلاب المرحلة الثانوية للتعليم العام، والتحقق من خصائصه السيكومترية، تم إعداد المقياس في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتكون من ثلاثة أبعاد: دعم الانتماء، ودعم التقييم، والدعم المعلوماتي، وبلغ عدد مفرداته (17) مفردة، طُبق المقياس على عينة قوامها (203) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية، أظهرت النتائج توافر مؤشرات مرتفعة للاتساق الداخلي، كما وقعت قيم الصدق العامل الاستكشافي والتوكيدي في المدى المثالي لكل مؤشر، وأظهرت معاملات الثبات  الفا- كرونباك مستويات مرتفعة بلغت 0,93 للمقياس ككل، وتم اشتقاق الإرباعيات كمعيار لتفسير الدرجات الخام.

الكلمات الرئيسية