هدف البحث الحالي إلى بناء وتقنين أداة لقياس الدعم الاجتماعي المدرك لدى طلاب المرحلة الثانوية للتعليم العام، والتحقق من خصائصه السيكومترية، تم إعداد المقياس في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتكون من ثلاثة أبعاد: دعم الانتماء، ودعم التقييم، والدعم المعلوماتي، وبلغ عدد مفرداته (17) مفردة، طُبق المقياس على عينة قوامها (203) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية، أظهرت النتائج توافر مؤشرات مرتفعة للاتساق الداخلي، كما وقعت قيم الصدق العامل الاستكشافي والتوكيدي في المدى المثالي لكل مؤشر، وأظهرت معاملات الثبات الفا- كرونباك مستويات مرتفعة بلغت 0,93 للمقياس ككل، وتم اشتقاق الإرباعيات كمعيار لتفسير الدرجات الخام.
سامي علي نسيم, سلوى, أحمد عمر, محمود, & شعبان أمين, مجدي. (2025). مقياس الدعم الاجتماعي المدرك في البيئة الرقمية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), 748-767. doi: 10.21608/pjas.2025.441777
MLA
سلوى سامي علي نسيم; محمود أحمد عمر; مجدي شعبان أمين. "مقياس الدعم الاجتماعي المدرك في البيئة الرقمية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 147, 2025, 748-767. doi: 10.21608/pjas.2025.441777
HARVARD
سامي علي نسيم, سلوى, أحمد عمر, محمود, شعبان أمين, مجدي. (2025). 'مقياس الدعم الاجتماعي المدرك في البيئة الرقمية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), pp. 748-767. doi: 10.21608/pjas.2025.441777
VANCOUVER
سامي علي نسيم, سلوى, أحمد عمر, محمود, شعبان أمين, مجدي. مقياس الدعم الاجتماعي المدرك في البيئة الرقمية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(147): 748-767. doi: 10.21608/pjas.2025.441777