هدف البحث إلي الكشف عن مدي فاعلية وحدة مقترحة قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، اعتمد البحث علي المنهج الوصفي في الإطار النظري، والمنهج التجريبي لإجراء التجربة والتطبيق الميداني، تكونت مجموعة البحث من (30 ) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، بمدرسة الحياة للتعليم الأساسي، بإدارة حدائق أكتوبر التعليمية، محافظة الجيزة، تمثلت أدوات البحث في اختبار قيم الانتماء، وتم تطبيق أدوات البحث علي مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قيم الانتماء كدرجة كلية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي ذات المتوسط الأعلى، وجود فرق بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قيم الانتماء كمهارات فرعية كل على حدة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي ذات المتوسط الأعلى، وأكدت نتائج البحث علي فاعلية للوحدة المقترحة القائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفي النهاية أوصي البحث بضرورة تنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
إسماعيل محمد محمود, إسراء, عطية سليمان, يحيي, & عاطف أحمد, هشام. (2025). وحدة مقترحة في مادة التاريخ قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), 768-785. doi: 10.21608/pjas.2025.441780
MLA
إسراء إسماعيل محمد محمود; يحيي عطية سليمان; هشام عاطف أحمد. "وحدة مقترحة في مادة التاريخ قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 147, 2025, 768-785. doi: 10.21608/pjas.2025.441780
HARVARD
إسماعيل محمد محمود, إسراء, عطية سليمان, يحيي, عاطف أحمد, هشام. (2025). 'وحدة مقترحة في مادة التاريخ قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), pp. 768-785. doi: 10.21608/pjas.2025.441780
VANCOUVER
إسماعيل محمد محمود, إسراء, عطية سليمان, يحيي, عاطف أحمد, هشام. وحدة مقترحة في مادة التاريخ قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(147): 768-785. doi: 10.21608/pjas.2025.441780