وحدة مقترحة في مادة التاريخ قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن مدي فاعلية وحدة مقترحة قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، اعتمد البحث علي المنهج الوصفي في الإطار النظري، والمنهج التجريبي لإجراء التجربة والتطبيق الميداني، تكونت مجموعة البحث من (30 ) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، بمدرسة الحياة للتعليم الأساسي، بإدارة حدائق أكتوبر التعليمية، محافظة الجيزة، تمثلت أدوات البحث في اختبار قيم الانتماء، وتم تطبيق أدوات البحث علي مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قيم الانتماء كدرجة كلية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي ذات المتوسط الأعلى، وجود فرق بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قيم الانتماء كمهارات فرعية كل على حدة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي ذات المتوسط الأعلى، وأكدت نتائج البحث علي فاعلية للوحدة المقترحة القائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفي النهاية أوصي البحث بضرورة تنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية