يهدف البحث الحالي إلي قياس أثر برنامج أنشطة إثرائي قائم علي التراث الثقافي اللامادي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتعزيز بعض أبعاد الهوية الثقافية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وقد تم إجراء البحث وخطواته وفقاً للمنهج الوصفي التحليلي وذلك فيما يتعلق بالاطار النظري، والمنهج التجريبي وذلك يتعلق بتجربة البحث، وقد تم إعداد إختبار مواقف الهوية الثقافية ودليل إرشادي للمعلم ودليل تلميذ، وطبقت أدوات البحث علي عدد (35) تلميذ بالصف الثاني الاعدادي وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدى) لإختبار مواقف أبعاد الهوية الثقافية ككل وكل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي ) لصالح الاختبار مواقف الهوية الثقافية ككل وكل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدى، كما أسفرت النتائج أيضاً علي ان ابعاد التراث الثقافي اللامادى لها تأثير كبير وفاعلية في تعزيز بعض ابعاد الهوية الثقافية لدى المجموعة التجريبية.
كمال محمد عبد المنعم, منة الله, حسن محمد, فارعة, & حسين اسماعيل, مروى. (2025). أثر التراث الثقافي اللامادى في تدعيم الهوية الثقافية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), 786-824. doi: 10.21608/pjas.2025.441784
MLA
منة الله كمال محمد عبد المنعم; فارعة حسن محمد; مروى حسين اسماعيل. "أثر التراث الثقافي اللامادى في تدعيم الهوية الثقافية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 147, 2025, 786-824. doi: 10.21608/pjas.2025.441784
HARVARD
كمال محمد عبد المنعم, منة الله, حسن محمد, فارعة, حسين اسماعيل, مروى. (2025). 'أثر التراث الثقافي اللامادى في تدعيم الهوية الثقافية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(147), pp. 786-824. doi: 10.21608/pjas.2025.441784
VANCOUVER
كمال محمد عبد المنعم, منة الله, حسن محمد, فارعة, حسين اسماعيل, مروى. أثر التراث الثقافي اللامادى في تدعيم الهوية الثقافية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(147): 786-824. doi: 10.21608/pjas.2025.441784