برنامج في علم الاجتماع السياسي لتنمية أبعاد التعددية الثقافية وبعض القيم الاجتماعية لدى الطلاب معلمي علم الاجتماع والتاريخ في كليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق تدريس المواد الفلسفية المساعد. كلية التربية-جامعة الإسكندرية

2 مدرس المناهج وطرائق تدريس التاريخ كلية التربية-جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في علم الاجتماع السياسي لتنمية أبعاد التعددية الثقافية، وبعض القيم الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين شعبتي (علم الاجتماع) و(التاريخ) في كليات التربية؛ ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي في كل من: إعداد الإطار النظري، وأدوات البحث، وهي: اختبار (مواقف) للتعددية الثقافية، واختبار (مواقف) للقيم الاجتماعية، كذلك أُعِدَّ البرنامج المقترح من خلال إعداد كتاب للطالب المعلم علم الاجتماع والتاريخ، ودليلًا لعضو هيئة التدريس المنوط بتدريس هذا الكتاب، وقد كشفت نتائج الدراسة بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى 05. بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على طلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في نمو أبعاد التعددية الثقافية، وكذلك نمو القيم الاجتماعية، وأوصى البحث بتضمين كل من مكونات التعددية الثقافية، وبعض القيم الاجتماعية عند تصميم مقررات دراسية تابعة لبرنامج إعداد معلم (علم الاجتماع) و(التاريخ) في كليات التربية، كما اقترح البحث إجراء مزيد من البحوث المتعمقة حول فاعلية هذا البرنامج في نمو عدد من المتغيرات الأخري.

الكلمات الرئيسية