هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في علم الاجتماع السياسي لتنمية أبعاد التعددية الثقافية، وبعض القيم الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين شعبتي (علم الاجتماع) و(التاريخ) في كليات التربية؛ ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي في كل من: إعداد الإطار النظري، وأدوات البحث، وهي: اختبار (مواقف) للتعددية الثقافية، واختبار (مواقف) للقيم الاجتماعية، كذلك أُعِدَّ البرنامج المقترح من خلال إعداد كتاب للطالب المعلم علم الاجتماع والتاريخ، ودليلًا لعضو هيئة التدريس المنوط بتدريس هذا الكتاب، وقد كشفت نتائج الدراسة بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى 05. بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على طلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في نمو أبعاد التعددية الثقافية، وكذلك نمو القيم الاجتماعية، وأوصى البحث بتضمين كل من مكونات التعددية الثقافية، وبعض القيم الاجتماعية عند تصميم مقررات دراسية تابعة لبرنامج إعداد معلم (علم الاجتماع) و(التاريخ) في كليات التربية، كما اقترح البحث إجراء مزيد من البحوث المتعمقة حول فاعلية هذا البرنامج في نمو عدد من المتغيرات الأخري.
حلمي عبد الحميد أبو نعمة, هناء, & أسعد خلف, منى. (2024). برنامج في علم الاجتماع السياسي لتنمية أبعاد التعددية الثقافية وبعض القيم الاجتماعية لدى الطلاب معلمي علم الاجتماع والتاريخ في كليات التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(143), 422-530. doi: 10.21608/pjas.2024.443721
MLA
هناء حلمي عبد الحميد أبو نعمة; منى أسعد خلف. "برنامج في علم الاجتماع السياسي لتنمية أبعاد التعددية الثقافية وبعض القيم الاجتماعية لدى الطلاب معلمي علم الاجتماع والتاريخ في كليات التربية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 143, 2024, 422-530. doi: 10.21608/pjas.2024.443721
HARVARD
حلمي عبد الحميد أبو نعمة, هناء, أسعد خلف, منى. (2024). 'برنامج في علم الاجتماع السياسي لتنمية أبعاد التعددية الثقافية وبعض القيم الاجتماعية لدى الطلاب معلمي علم الاجتماع والتاريخ في كليات التربية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(143), pp. 422-530. doi: 10.21608/pjas.2024.443721
VANCOUVER
حلمي عبد الحميد أبو نعمة, هناء, أسعد خلف, منى. برنامج في علم الاجتماع السياسي لتنمية أبعاد التعددية الثقافية وبعض القيم الاجتماعية لدى الطلاب معلمي علم الاجتماع والتاريخ في كليات التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(143): 422-530. doi: 10.21608/pjas.2024.443721