استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البصري في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ........

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البصري في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2024/ 2025 م بالفصل الدراسي الثاني، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد الوعي السياحي، وكُتيب التلميذ للأنشطة والتدريبات، ودليل المعلم، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً والتي تمثلت في اختبار تحصيل الجانب المعرفي للوعي السياحي، اختبار مواقف الجانب السلوكي للوعي السياحي، ومقياس الجانب الوجداني للوعي السياحي، ثم التدريس بالاستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري للمجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياُ، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار  تحصيل الجانب المعرفي للوعي السياحي، واختبار مواقف الجانب السلوكي للوعي السياحي، ومقياس الجانب الوجداني للوعي السياحي ، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناءً على ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية