برنامج مقترح في التاريخ للعدالة (History for justice) لتنمية التفكير المنفتح النشط والتأمل الناقد التاريخي لدى الطلاب معلمي التاريخ بكلية التربية....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد كلية التربية - جامعة الفيوم

10.21608/pjas.2025.453574

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في: ضعف مهارات التفكير المنفتح النشط لدى الطلاب معلمي التاريخ بكلية التربية وكذلك ضعفًا في امتلاكهم لمهارات التأمل الناقد التاريخي.
 وهدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام برنامج مقترح في التاريخ للعدالة (History for justice) لتنمية التفكير المنفتح النشط، والتأمل الناقد التاريخي لدى الطلاب معلمي التاريخ بكلية التربية.
وقد استخدم البحث كلًا من المنهج الوصفي؛ لعرض الإطار النظري، وبناء أدوات البحث، والمنهج التجريبي في التصميم الميداني لتجربة البحث حيث تضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعة واحدة عددها (36) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة تعليم عام بكلية التربية – جامعة الفيوم، شعبة (التاريخ).
 
ومن خلال إعداد أدوات البحث المتمثلة في كتاب الطالب المعلم في البرنامج المقترح، دليل المعلم الجامعي (عضو هيئة التدريس)، واختباري مهارات التفكير المنفتح النشط، والتأمل الناقد التاريخي، وتم إجراء تجربة البحث، ورصد النتائج وتفسيرها.
وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في التاريخ للعدالة في تنمية التفكير المنفتح النشط والتأمل الناقد التاريخي لدى الطلاب معلمي التاريخ بكلية التربية.
        وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها: مراجعة برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية وتطويرها، وتضمينها مقررات ترتبط بقضايا التاريخ للعدالة، عقد مؤتمرات وندوات تشاركية بين كليات التربية، ومعلمي التاريخ لطرح نماذج من التاريخ للعدالة، والتركيز من خلالها على تنمية التفكير المنفتح النشط والتأمل الناقد التاريخي لدى تلاميذهم.
كما جاء في مقترحاته: وحدات تعليمية قصيرة في التاريخ للعدالة لتنمية التفسيرات المستنيرة، والتأمل الناقد التاريخي لطلاب المرحلة الثانوية، برنامج مقترح قائم على التاريخ للعدالة لتنمية التأمل الناقد التاريخي، والبراعة التاريخية لطلاب كلية التربية شعبة التاريخ.

الكلمات الرئيسية