هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى تضمين منهج الجغرافيا بالصف الثاني من المرحلة الثانوية لمبادئ التعليم الأخضر ومؤشراته، ووضع تصور مقترح لتطوير المنهج في ضوء المبادئ، والتعرف على صورة وحدة من وحدات التصور المقترح وبنائها. وتقديم مجموعة من التوصيات لتطوير منهج الجغرافيا في هذه المرحلة ليحقق هذه المبادئ.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي في وصف نتائج تحليل الأهداف الإجرائية ومحتوى منهج الجغرافيا بالصف الثاني من المرحلة الثانوية، وتحددت مواد البحث في إعداد قائمة بمبادئ التعليم الأخضر التي يجب تحقيقها من خلال منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، والتصور المقترح لتطوير منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، وكتيب الطالب ودليل المعلم لإحدى وحدات التصور المقترح "التغيرات البيئية والمناخية"، وتمثلت أداتا البحث في بطاقة تحليل محتوى المنهج الحالي للجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ التعليم الأخضر ومؤشراتها المحددة، واستبانة آراء معلمي وموجهي الجغرافيا حول درجة تضمين محتوى الجغرافيا بالصف الثاني الثانوي العام لمبادئ ومؤشرات التعليم الأخضر، وتم تطبيقها على محتوى منهج الجغرافيا بالصف الثاني الثانوي العام.
وتوصل البحث إلى أن منهج الجغرافيا الحالي بالصف الثاني من المرحلة الثانوية يحقق مؤشرات مبادئ التعليم الأخضر بنسب متفاوتة، وأنه في حاجة إلى تطوير يضمن تحقيقها بفاعلية، وقد أوصى البحث بضرورة تطوير المنهج ليحقق قائمة مؤشرات التعليم الأخضر باعتباره محور تماسك المجتمع واستمراريته.
فتحى حسن شحاته, رحاب. (2025). تطوير منهج الجغرافيا بالصف الثاني الثانوي العام في ضوء مبادئ التعليم الأخضر. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), 262-337. doi: 10.21608/pjas.2025.453576
MLA
رحاب فتحى حسن شحاته. "تطوير منهج الجغرافيا بالصف الثاني الثانوي العام في ضوء مبادئ التعليم الأخضر", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 148, 2025, 262-337. doi: 10.21608/pjas.2025.453576
HARVARD
فتحى حسن شحاته, رحاب. (2025). 'تطوير منهج الجغرافيا بالصف الثاني الثانوي العام في ضوء مبادئ التعليم الأخضر', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), pp. 262-337. doi: 10.21608/pjas.2025.453576
VANCOUVER
فتحى حسن شحاته, رحاب. تطوير منهج الجغرافيا بالصف الثاني الثانوي العام في ضوء مبادئ التعليم الأخضر. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(148): 262-337. doi: 10.21608/pjas.2025.453576