برنامج قائم على تراث الأقليات لتنمية التعايش مع الآخر والشغف بتراثهم لدي الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بنها

2 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج قائم على تراث  الأقليات في تنمية  التعايش مع الآخر والشغف بتراثهم لدي الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية، وتمثلت مجموعة البحث في مجموعة من الطلاب المعلمين ضمن برنامج اعداد معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة بنها بجمهورية مصر العربية، بلغ عددهم (30) طالب وطالبة بالمستوي الدراسي الأول ، وقدم الباحثان برنامج قائم على تراث  الأقليات ، وأعد أداتين لقياس المتغيرات التابعة تمثلت في اختبار التعايش مع الآخر، ومقياس شغف الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بتراث الاقليات ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي و شبه التجريبي (تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة) ، وتوصل  البحث إلى تأثير البرنامج في تنمية التعايش مع الآخر، والشغف بتراث الأقليات لدي الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية، ويوصى بتضمين برامج اعداد معلمي الدراسات الاجتماعية مداخل واستراتيجيات تدريس تشجع الطلاب على الحوار والتعايش، وقبول الاختلاف، والتخطيط لتنظيم ندوات ورحلات للطلاب  للبيئات الوطنية المختلفة لاستكشاف تراث تلك  الأقليات وتأهيلهم للتقارب مع نظرائهم بها، وإعداد المتخصصين برامج تدريبية للطلاب  لتنمية شغفهم  بتراث الأقليات المادي والمعنوي، وتحقيق التوزان بين الدراسة الاكاديمية وجوانب الحياة الأخرى.

الكلمات الرئيسية