نموذج مطور للتصميم العكسي في ضوء أبعاد الاقتصاد الأخضر لتنمية قيم الأمن المجتمعي ومهارات التفكير الابتكاري المستدام لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بكلية التربية جامعة الوادي الجديد مدرس المناهج وطرق التدريس تخصص المناهج وطرائق تدريس التاريخ

10.21608/pjas.2025.453719

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعية نموذج مطور للتصميم العكسي في ضوء أبعاد الاقتصاد الأخضر في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم الأمن المجتمعي  ومهارات التفكير الابتكاري المستدام لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي وعينة واحدة تكونت من (30) تلميذا وتلميذه، وتم تطبيق اختبار  مهارات التفكير الابتكاري المستدام ومقياس قيم الأمن المجتمعي، وجاءت نتائج البحث كالتالي: يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند (0.01) لاختبار مهارات التفكير الابتكاري المستدام  ، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند (0.01) في مقياس  قيم الأمن المجتمعي،  مما يدل على فاعلية النموذج المطور للتصميم العكسي وفق أبعاد الاقتصاد الأخضر في تنمية متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية