برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية قسم المناهج -كلية التربية جامعة القصيم

2 باحثة دكتوراه ومشرفة بوزارة التعليم كلية التربية -جامعة القصيم

10.21608/pjas.2025.453721

المستخلص

هدفت الدِّرَاسَة الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأَهْدَاف؛ اُستخدم المنهج التجريبيَّ ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في (اختبار مهارات التفكير السابر، مقياس تقدير الذات)، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسطة وقسمت إلى مجموعتين(ضابطة، تجريبية). كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير السابر ومقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أثر البرنامج المقترح ،وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمات لكيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية، ونشر الوعي بين المعلمات بأهمية استخدام نظرية المخططات العقلية وأثرها على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية