خصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللاعنفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه تخصص الصحة النفسية والإرشاد النفسي

2 أستاذ الصحه النفسية والارشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس

3 زميل كلية الطب النفسي مستشفي جامعة المنصورة

4 مدرس الصحة النفسية- والارشاد النفسي كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى عرض الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل  اللاعنفي  لدي الشباب الجامعي ، حيث تكون المقياس في صورته الأولية من  موزعة على   خمسة أبعاد رئيسة  حيث تكون المقياس من (80 )   فقرة  موزعه تمثل الجوانب المهمة المكونة لمهارات التواصل االلاعنفي وهي (الحاجات –الطلب- الملاحظة النقية-المشاعر -الاستقبال بتعاطف ). وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للخروج بالشكل النهائي للمقياس، إذ استقر على 40 عبارة موزعة على خمسة أبعاد التي تتكون منها مهارات التواصل  االلاعنفي  لدي الشباب الجامعي  ، تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات.

الكلمات الرئيسية