المرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية كمنبئات لفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية تربية -عين شمس

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية تربية- عين شمس

4 مدرس علم النفس التربوي كلية تربية- عين شمس

المستخلص

 تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مدى الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الدراسات العليا، وتكونت عينة  الدراسة بلغت عددها (461) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية  جامعة عين شمس وتم تطبيق عليهم المقاييس التالية (مقياس المعتقدات المعرفية، مقياس المرونة المعرفية، مقياس فاعلية الذات الإبداعية)، وتم استخدام الأساليب الإحصائية وهى ( معامل ارتباط بيرسون كمصفوفة، تحليل الانحدار المتعدد بطريقة Stepwise،  وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين المرونة المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية، وأيضًا توجد  علاقة موجبة بين المعتقدات المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية، كما بينت النتائج أيضًا إسهام أبعاد المعتقدات المعرفية (بنية المعارف، مصدر التعلم، سرعة التعلم، ثبات المعارف)  في التنبؤ بدرجة فاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة بنسبة بلغت (45.6%)، وتسهم أبعاد المرونة المعرفية ( المرونة التكيفية، المرونة التلقائية، المرونة الإدراكية) في التنبؤ بدرجة فاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة بنسبة بلغت (27.1%) .

الكلمات الرئيسية