1
باحثة دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية
2
أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية
3
أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس
10.21608/pjas.2025.453725
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية " برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الذكاء الرقمي والاندماج الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية" ولتحقيق ذلك الهدف اخٌتيرت مجموعة البحث وقوامها (25) طالب من طلاب المرحلة الثانوية "الصف الثاني الثانوي" من مدرسة مودرن سكول مصر الجديدة للغات، التابعة لإدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة"، وضبط المتغيرات بين الطلاب لتحقيق التكافؤ، وتطبيق أدوات البحث وهي: اختبار الذكاء الرقمي ، ومقياس الاندماج الاجتماعي واختيار الاندماج الاجتماعي على مجموعة البحث تطبيقًا قبليًا، وبعد تنفيذ البرنامج القائم على علم الاجتماع الآلي، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي، تشير النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث لأدوات البحث، مما يؤكد على فاعلية برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الذكاء الرقمي والاندماج الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
جابر محمد جابر, مروة, محمد عمر, سعاد, & سمير عبد العزيز, ياسمين. (2025). برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الذكاء الرقمي والاندماج الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), 778-818. doi: 10.21608/pjas.2025.453725
MLA
مروة جابر محمد جابر; سعاد محمد عمر; ياسمين سمير عبد العزيز. "برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الذكاء الرقمي والاندماج الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 148, 2025, 778-818. doi: 10.21608/pjas.2025.453725
HARVARD
جابر محمد جابر, مروة, محمد عمر, سعاد, سمير عبد العزيز, ياسمين. (2025). 'برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الذكاء الرقمي والاندماج الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), pp. 778-818. doi: 10.21608/pjas.2025.453725
VANCOUVER
جابر محمد جابر, مروة, محمد عمر, سعاد, سمير عبد العزيز, ياسمين. برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الذكاء الرقمي والاندماج الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(148): 778-818. doi: 10.21608/pjas.2025.453725