هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد والتحقق من خصائصه السيكومترية على عينة بلغت (60) طفل من الأطفال ذوي اضطراب التوحد من الذكور والإناث من مؤسسة عناية لتنمية مهارات الطفل و الأسرة ، والجمعية الذهبية لذوى الاحتياجات الخاصة وتنمية المهارات ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنة بمتوسط عمر زمني قدره (5.11) سنة, وانحراف معياري بلغ (0.88), وتم إعداد المقياس من خلال الاطلاع على الإطار النظري المتاح في مجال التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، فاعتمدت الباحثة في إعدادها للمقياس على مجموعة من المصادر والمراجع ، وتضمن المقياس (47) عبارة، تصف التواصل الاجتماعي لذوي اضطراب التوحد ويتكون المقياس من ثلاث أبعاد هي: البعد الأول: التفاعل الاجتماعي ، ويعنى الاستخدام المناسب للكلمات أو الألفاظ أو الإيماءات، بالإضافة إلى أشكال التواصل البديلة التي ينتجها الطفل بشكل واضح وموجهة نحو شخص آخر، وذلك بغرض جذب انتباه شخص آخر أو المشاركة / الانخراط في نشاط ما، أو الحصول على الراحة أو المساعدة أو المودة من شخص آخر، أو مشاركة شيء ما مع شخص آخر بدون محاوله لجذب انتباه الشخص الآخر إلى الشيء ويتكون من)16(عبارة. البعد الثاني: الطلب، وهو عبارة عن كلمات أو ايماءات يصدرها الطفل ذوي اضطراب التوحد للوصول إلى شيء/ لعبة (نشاط ملموس) وكذلك الحصول على شخص آخر لتنفيذ إجراء معين مع الشيء ويتكون من)14(عبارة. البعد الثالث: الانتباه المشترك، وهو التكامل الواضح للتواصل البصري مع الكلمات أو النطق أو الإيماءات بالإضافة إلى أشكال التواصل البديلة من قبل الطفل لجذب انتباه الشخص الآخر الى شيء/ حدث لغرض مجرد (مشاركة تجربة) مع الشخص الآخر. ويتكون من)17(عبارة. ، وقد تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع ببنية عامليه مكونة من ثلاث أبعاد (التفاعل الاجتماعي، الطلب، الانتباه المشترك)، كما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس ككل (0.89)، وتميز أيضا باتساق داخلي مرتفع.
علي محمد علي, زينب, أحمد علي هيبة, محمد, & رجب حافظ, سمر. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), 745-767. doi: 10.21608/pjas.2025.453728
MLA
زينب علي محمد علي; محمد أحمد علي هيبة; سمر رجب حافظ. "الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 148, 2025, 745-767. doi: 10.21608/pjas.2025.453728
HARVARD
علي محمد علي, زينب, أحمد علي هيبة, محمد, رجب حافظ, سمر. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), pp. 745-767. doi: 10.21608/pjas.2025.453728
VANCOUVER
علي محمد علي, زينب, أحمد علي هيبة, محمد, رجب حافظ, سمر. الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(148): 745-767. doi: 10.21608/pjas.2025.453728