1
أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس
2
مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس
10.21608/pjas.2025.453731
المستخلص
هدف البحث الحالى إلى إعداد مقياس أنماط التربية الوالدية لدى عينة من المراهقين والتحقق من خصائصه السيكومترية على عينة بلغت (141) مراهق بمتوسط عمر زمني قدره (14.05) سنة,وانحراف معياري بلغ (51,1) ، واستخدم التحليل العاملى التوكيدى ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع ببنية عاملية مكونة من أربع أبعاد (التفاهم والإصغاء الفعال ، والحزم والانضباط ، والدعم العاطفي والتشجيع ،والتوجيه والتعليم المستمر) ،كما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس ككل ( 0.88 )،وتميز أيضا باتساق داخلى مرتفع .
علي عبد المعز محمد, هبة, فوزي شاهين, إيمان, & الخواص, هدى. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط التربية الوالدية المدركة للمراهقين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), 860-897. doi: 10.21608/pjas.2025.453731
MLA
هبة علي عبد المعز محمد; إيمان فوزي شاهين; هدى الخواص. "الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط التربية الوالدية المدركة للمراهقين", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22, 148, 2025, 860-897. doi: 10.21608/pjas.2025.453731
HARVARD
علي عبد المعز محمد, هبة, فوزي شاهين, إيمان, الخواص, هدى. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط التربية الوالدية المدركة للمراهقين', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 22(148), pp. 860-897. doi: 10.21608/pjas.2025.453731
VANCOUVER
علي عبد المعز محمد, هبة, فوزي شاهين, إيمان, الخواص, هدى. الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط التربية الوالدية المدركة للمراهقين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2025; 22(148): 860-897. doi: 10.21608/pjas.2025.453731