استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية التفکير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

توصل البحث إلى:

اعداد قائمة مهارات التفکير الجماعي لطلاب المرحلة الثانوية وتضمنت القائمة (5) مهارات رئيسيه و(15) مهارة فرعية
اعداد (بطاقة ملاحظة) لملاحظة اداء الطلاب في اداء سلوکيات تعبر عن مهارات التفکير الجماعي والتحقق من تنميته.
فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تنمية مهارات التفکير الجماعي
وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات التفکير الجماعي لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي .

وبذلک تشير النتائج الي فاعلية الاستراتيجيات البنائية وخاصة الاستراتيجيات الثلاثة المستخدمة ( التعلم المبني علي المشکلة ، المجادلة التعاونية ، الاستقصاء الجماعي) في تنمية التفکير الجماعي بشکل عام والتفکير الجماعي بشکل خاص .

الكلمات الرئيسية