اعداد قائمة مهارات التفکير الجماعي لطلاب المرحلة الثانوية وتضمنت القائمة (5) مهارات رئيسيه و(15) مهارة فرعية
اعداد (بطاقة ملاحظة) لملاحظة اداء الطلاب في اداء سلوکيات تعبر عن مهارات التفکير الجماعي والتحقق من تنميته.
فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تنمية مهارات التفکير الجماعي
وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات التفکير الجماعي لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي .
وبذلک تشير النتائج الي فاعلية الاستراتيجيات البنائية وخاصة الاستراتيجيات الثلاثة المستخدمة ( التعلم المبني علي المشکلة ، المجادلة التعاونية ، الاستقصاء الجماعي) في تنمية التفکير الجماعي بشکل عام والتفکير الجماعي بشکل خاص .
. (2017). استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية التفکير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 14(العدد 94 أکتوبر 2017), 140-157. doi: 10.21608/pjas.2017.97469
MLA
. "استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية التفکير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 14, العدد 94 أکتوبر 2017, 2017, 140-157. doi: 10.21608/pjas.2017.97469
HARVARD
. (2017). 'استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية التفکير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 14(العدد 94 أکتوبر 2017), pp. 140-157. doi: 10.21608/pjas.2017.97469
VANCOUVER
. استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية التفکير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2017; 14(العدد 94 أکتوبر 2017): 140-157. doi: 10.21608/pjas.2017.97469