فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(WebQuests) فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والتعاطف التاريخى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(WebQuests)
فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والتعاطف التاريخى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى،وتکونت عينة الدراسة من(60) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرسة ابونجاح الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وتکونت من(30) تلميذا وتلميذة وتدرس بإستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، والثانية ضابطة وتکونت من (30) تلميذا وتلميذة  وتدرس بالطريقة المتبعة في المدارس، وتم إعداد  کل من إختبار مهارات التفکير الناقد وإختبار التعاطف التاريخى في وحدة " ثورة 23 يوليه والصراع العربي /الإسرائيلي" بالفصل الدراسى الثانى بالصف الثالث الإعدادى ، وتم تطبيقهما قبلياً وبعديا على مجموعتى الدراسة.
 واسفرت نتائجالدراسة عن: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(α ≤0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست وفقا للطريقة المتبعة في المدارس فى التطبيق البعدي فى المهارات الرئيسية التي يتضمنها إختبار التفکير الناقد(التفسير،التحليل ،الإستنتاج، تقويم الحجج) وکذلک الدرجة الکلية للإختبار لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وهذا يشير إلى أن إستخدام  إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الدراسات الإجتماعية ساهمت فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدي تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بإستخدام الأسلوب التقليدي في التدريس.
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (α ≤0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست وفقا للطريقة المتبعة في المدارس فى التطبيق البعدي فى الأبعاد الرئيسية التي يتضمنها إختبار التعاطف التاريخى وکذلک الدرجة الکلية للإختبار لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية،وهذا يشير إلى أن إستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الدراسات الإجتماعية ساهمت فى تنمية التعاطف التاريخى لدي تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بإستخدام  الأسلوب التقليدي في التدريس.
الکلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الويب ، مهارات التفکير الناقد، التعاطف التاريخى .
The Effectiveness of Using the Web Quest Strategy in teaching Social Studies for Developing Some Critical Thinking Skills and Historical Empathy among Preparatory School Students
 
 
Abstract:
-        The study aimed to identify The Effectiveness of Using the Web Quest Strategy in teaching Social Studies for Developing Some Critical Thinking Skills and Historical empathy among preparatory school studentsn,
-       The sample consisted of two groups: experimental group (n=30) which taught by using the Web Quest Strategy, and control group (n=30) which taught by traditional method.
-        To achieve the purpose of the study, the researcher designed teaching material in accordance with the Web Quest Strategy, and a test to measure the Critical thinking and a test to measure the Historical empathy.
The results showed that:
-       There are statistically significant differences at (0.01) level between the means of among preparatory school students in the experimental and control groups in the post-application of the test of Critical  thinking skills and its different skills,in favor of students in the experimental group.
-       There are statistically significant differences at (0.01) level between the means of among preparatory school students in the experimental and control groups in the post-application of the test of on the Historical empathy,in favor of students in the experimental group.
-       Effectiveness of Using the Web Quest Strategy in teaching Social Studies for developing Some Critical Thinking Skills and Historical Empathy among Preparatory School Students.
-       In light of the above results, the researcher put forth a few recommendations for those responsible for social studies subjects that the Web Quest Strategy should be used in teaching social studies subjects as such step will contribute to developing The Critical   thinking and The Historical empathy. The researcher also recommended conducting some Future studies in the same field.
 
 

الكلمات الرئيسية