أثر استخدام بعض تطبيقات ويب ( 2.0) فى مقرر تکنولوجيا التعليم على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الکشف عن اثر استخدام بعض تطبيقات ويب ( 2.0) على تنمية بعض المهارات الحياتية فى مقرر تکنولوجيا التعليم لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية التربية ، وقد تکونت عينة الدراسة من ( 66 ) طالب وطالبة بالفرقة الثانية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة)، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس بعض المهارات الحياتية ( إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى فى اختبار المهارات الحياتية ککل لصالح المجموعة التجريبية، کذلک وجود فروق ذات دلالة احصائية بين  درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى المهارات الحياتية الفردية (الوعى الذاتى- اتخاذ القرار – إدارة الوقت ) لصالح التطبيق البعدى، أما المهارات الحياتية الإجتماعية فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين  درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى  المهارات الحياتية الاجتماعية ( التواصل الفعال – إدارة المشاعر – إدارة الضغوط – العمل فى فريق ) لصالح التطبيق البعدى، وهذا يؤکد الفرض التالى " تسهم  تطبيقات الفيسبوک والويکى فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية التربية.
 
 
 
 
 
 
The Effectivenessof Using some Web (0.2) Applications on Developing some Life Skills in Instructional Technology Course among The Philosophy and Sociology Second Year students section in The faculty of Education.
                                                              
Abstract:
   The study aimed to investigate the Effectiveness of Using some Web (0.2) Applications on Developing some Life Skills in Instructional Technology Course among The Philosophy and Sociology Second Year students section in The faculty of Education , The sample consisted of (66) male and female students in the second year in The faculty of Education, one research tool, life Skills test, was developed (by researcher),and The study findings revealed that There were statistically significant differences among the students’ scores means  between The experimental and control group in the post application test for life skills as a whole in favor of the experimental group,  There were statistically significant differences among the students’ scores means in the pre and post application test for Personal life skills in favor of the post test,  There were statistically significant differences among the students’ scores means in the pre and post application test for social life skills in favor of the post test,
 

الكلمات الرئيسية