فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لديهم وأثره على تنمية التحصيل المعرفي والدافعية العقلية لدى طلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتمثل مشکلة البحث الحالي في وجود تدني في مستوى أداء معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية لمهارات التدريس الإبداعي أثناء قيامهم بالعملية التدريسية بصورة أدت إلى ضعف مستوى التحصيل المعرفي والدافعية العقلية لدى طلابهم.
        وللتصدي لهذه المشکلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
کيف يمکن بناء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لديهم وأثره على تنمية التحصيل المعرفي والدافعية العقلية لدى طلابهم؟
        ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
1-    ما أسس بناء البرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية؟
2-    ما مکونات البرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية؟
3-    ما مهارات التدريس الإبداعي اللازم توافرها لدى معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية؟
4-    ما مدى توافر مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية؟
5-    ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية (الجانب الأدائي/ الجانب المعرفي) لمهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية؟
6-    ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية؟
7-    ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الدافعية العقلية لدى طلاب معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية الفنية التجارية؟

مهارات التدریس الابداعى- الدافعیة العقلیة