برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تکامل المعرفة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تکامل المعرفة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ بکلية التربية، وتکونت عينة البحث من 42 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة التاريخ کلية التربية، وقد استخدم الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلک في تحديد مهارات الأداء التدريسي، والمنهج شبه التجريبي؛ لبيان فاعلية المتغير المستقل (نموذج تيباک) على المتغير التابع (مهارات الأداء التدريسي)، وتمثلت أداتي البحث في بطاقة ملاحظة واستمارة مقابلة اللتان تم إعدادهما وعرضهما على المحکمين والتعديل في ضوء آرائهم ومقترحاتهم، ثم حساب الصدق والثبات لهما، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً على عينة البحث، ثم تطبيق البرنامج، وبعد انتهاء فترة المعالجة تم تطبيق أداتي البحث تطبيقاً بعدياً.
وبعد إجراء الباحث للمعالجات الإحصائية اللازمة، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب فى القياس القبلى عنه في القياس البعدي لأداتي البحث لصالح القياس البعدي، وفي ضوء ذلک أوصى البحث الحالي بضرورة تدريب الطالب المعلم شعبة التاريخ بکلية التربية على نموذج تيباک لتنمية مهارات الأداء التدريسي لديهم

الكلمات الرئيسية